مؤشر الديمقراطية: 91 احتجاجا فى مظاهرات أمس .. وتهويل أمنى وإعلامى حول ما أطلق عليه بانتفاضة 28 نوفمبر


القبض على أكثر من 200 اخوانى .. واصابة أكثر من 43 شخصا
الجماعة انقادت لفخ سياسي عكس وهنها .. و الدولة تمادت بغرض إرسال العديد من الرسائل للمزيد من الخصوم
انفجار 10 عبوات ناسفة .. حرق 6 محولات كهربائية
القاهرة/ 29 نوفمبر 2014
تابع مؤشر الديمقراطية  أحداث اليوم 28 نوفمبر أو ما أطلق عليه انتفاضة الشباب المسلم  ورصد التقرير 91 احتجاجا على مدار اليوم منها 75 احتجاجا نظمتها جماعة الاخوان المسلمين والموالون لها، و15 احتجاجا للأهالى والمواطنين للتأكيد على تأييدهم للشرطة والجيش لمواجهة الارهاب، وتظاهرة واحدة لأعضاء الجبهة السلفية تطالب بإعدام مرسى.
تنوعت مسارات الاحتجاج خلال اليوم الذي شهد  56 مسيرة، 20 تظاهرة، 9 حالات قطع طريق، 4 سلاسل بشرية، ووقفتين احتجاجيتين.
تساوت كل من القاهرة والجيزة فى عدد المظاهرات التى خرجت فيهما بـ 14 احتجاجا فى كل منهما، تلتها الشرقية  بـ 10 احتجاجات، الاسكندرية 8 احتجاجات، وكل من المنيا، القليوبية، الغربية بـ 5 احتجاجات، المنوفية والدقهلية وكفر الشيخ والبحيرة بـ 4 احتجاجات، الفيوم 3 احتجاجات، بنى سويف وقنا ودمياط واسيوط باحتجاجين، واحتجاج واحد فى كل من الوادى الجديد والاقصر واسوان .
أشار المؤشر أن اليوم شهد 86 حالة عنف جاء فى مقدمتها الاشتباكات التى دارات بين عناصر الاخوان المسلمين من جهة وقوات الأمن والأهالى من جهة أخرى وتفريق مظاهرات الاخوان فى 35 حالة، كما قامت قوات المن بإبطال مفعول 19 قنبلة ناسفة / هيكلية، كما شهد اليوم انفجار 10 عبوات ناسفة بالاضافة إلى انفجار 9 قنابل محدثة للصوت من أجل إثارة الرعب في نفوس المواطنين، وإطلاق النيران أو إحداث انفجار بمحولات كهربائية فى 6 حالات، استهداف عناصر امنية واطلاق النيران عليها فى 3 حالات، إشعال النيران بممتلكات عامة فى 3 حالات، إشعال النيران بشقة نتيجة إلقاء مولوتوف.
كانت الشرقية أكثر المحافظات التى شهدت حالات عنف بـ 19 حالة، تلتها محافظة القاهرة بـ 13 حالة، والجيزة 9 حالات، الاسكندرية 7 حالات، الفيوم 6 حالات، القليوبية 5 حالات، بنى سويف وشمال سيناء 4 حالات، المنيا والغربية 3 حالات،  قنا والدقهلية واسيوط والمنوفية بحالتين، وحالة واحدة فى كل دمياط، كفر الشيخ، الاقصر، السويس، البحيرة.
أضاف المؤشر أن عدد الأشخاص المقبوض عليهم اليوم على مستوى المحافظات تخطى الـ 200 شخص بتهمة الترويج للعنف والدعوة للتظاهر أو لضبط قنابل وشماريخ وأعلام داعش أو اعلام تحمل اشارات رابعة.
وقال المؤشر أن عدد المصابين تجاوز 43 مصابا، فى حين بلغ عدد القتلى 4 أشخاص وفقا لما تم نشره في الصحف وفي المقابل أعلنت وزارة الصحة أن هناك 28 مصابا و 3 قتلى فى أحداث اليوم.
أخذ المؤشر العديد من الملاحظات على أحداث اليوم و التي تتلخص أهمها في التالي :
-   أن أول من أطلق الدعوة للانتفاضة ليست جماعة الاخوان أو مناصروها ، ولكنها جماعة تطلق على نفسها الدعوة السفية ، والتي لعب شيوخها/قياداتها الدور الأول و الأساسي للدعوة للانتفاض ..! و أن جماعة الاخوان وأنصارها اعلنوا انضمامهم لهذه المظاهرات و مثلوا المحفز الثاني للدعوة، لكن الاعلام و أجهزة الأمن و الاخوان أنفسهم يصرون أن جماعة الإخوان هي المتصدر الرئيسي للدعوة لهذا اليوم، وهو الأمر الذي أثار العديد من التساؤلات .
-   نال اليوم تضخيما اعلاميا ربما أكثر مما حظي به 28 يناير 2011، وسط حالة من التضخيم المستمر و التهويل و التعبئة و خطابات التحريض بشكل جعل من هذا اليوم عملاقا وهميا استطاع أن يخيف المواطن المصري للدرجة التي جعلت الدولة شبه خاوية من المدنيين خلال اليوم.
-   صدمت اعداد المشاركين من جماعة الاخوان وانصارها ، كافة المتابعين ؛ حيث تقارب أعداد الاحتجاجات وأحداث العنف التي قاموا بها مع أعداد احتجاجات و عنف أيام الجمع منذ أحداث رابعة و النهضة، وأنه رغم كل تلك الدعوات و التهديدات التي مارستها الجماعة وجهازها الإعلامي إلا أن الحشد في الشارع عكس إما فشل في التعبئة أو خوف من المواجهات الأمنية أو الانقياد وراء دعوات وهمية أو الرغبة في إنهاك الدولة المصرية من خلال دعوات مستمرة تبدأ من نوفمبر و حتى ذكرى الثورة في يناير .
-   الاعتراضات الواسعة من قبل شباب الجماعة على قرار القيادة بعدم حمل المصاحف، بشكل رآته القطاعات الشبابية للجماعة خضوعا للدعايا المضادة للدولة و تخليا عن تقاليد وأعراف وقيم الجماعة، وهو ما يعكس الوهن التي أضحت فيه الجماعة و الفرصة المستمرة التي تضيعها الادارة الحالية للدولة في خلق مسارات لبناء حوار مع الفصائل الأكثر صدقا في الجماعة من أجل بناء حالة من الحوار عوضا عن الحرب السياسية التي تعيشها الدولة منذ 2011.
-   بالغت الدولة المصرية في الحشد الأمني بشكل أحال كافة ربوع الدولة لثكنات عسكرية معلنة حالة النفير العام و التأهب القصوى، بشكل لا يراه التقرير سوى أنها تحركات لا تهدف سوى لإرسال المزيد من رسائل الطمأنة للمؤيدين و الترهيب للمعارضين و إظهار قوة الإدارة الحالية و قدرتها على السيطرة للمجتمع الدولي و الإقليمي والمحلي، وربما تكون محاكمة مبارك هي الحدث الذي سيفسر العديد مما قبله و الكثير فيما بعده.
-   الموقف المحير لتيارات الاسلام السياسى كحزب النور من مظاهرات أمس أثار العديد من التساؤلات حول طبيعة الإستراتيجيات والتكتيكات السياسية التي ينتهجها هذه التيارات و تؤكد يوميا أن مثل هذه التيارات تخطو بثبات على خطى الإخوان المسلمين، بتكرار مواقفهم المتحولة و اللا منطقية واللا معقولة و التي تعكس عبثا سياسيا من كيان ديني لا ينتمي لا هو ولا غيره من الأحزاب الدينية لخريطة العمل الحزبي و السياسي ولكنها مجرد قنابل موقوته و بذور لدكتاتوريات دينية أشد قمعا من الجماعة أو الدولة البوليسية .
-   لاحظ التقرير قيام الاهالى بمحل قوات الأمن في القبض على عدد من المتظاهرين في محافظات القاهرة والجيزة والفيوم احتجاجا على دعوتهم للتظاهر او لحدوث اشتباكات معهم ثم تسليمهم لقوات الأمن ، ربما رغبة منهم في نيل لقب المواطن الشريف الذي يساعد الدولة دائما ولو على حساب القانون ، لكن استمرار تلك الممارسات هو مؤشر لخط الإنحدار السريع نحو خلق المزيد من بلطجية المظاهرات و بلطجية الانتخابات و غيرها من الأورام الخبيثة التي يخلفها سوء الادارة و العبث السياسي على حساب العقد الاجتماعي المنظم للدولة.
-   أخيرا يأتي التساؤل الهام حول الدعايا التي يقودها الجهازين الإعلاميين للدولة و لجماعة الاخوان ، حيث يسوق كل فصيل أنه نجح في معركة اليوم وحقق أهدافه ، لكن الأهم هنا هو " أين كانت تلك المعركة و ماذا كانت تلك الأهداف ؟"

إن 28 فبراير الذي لم يكن ذكرى لأية أحداث و لن يكون ذكرى سوى لموقف سياسي ربما ارتأت الدولة أن تصنعه بمساعدة غباء خصومها لإرسال العديد من رسائل الطمأنة والترهيب، سواء كان المستهدف من تلك الرسائل محليا أم دوليا .. مؤيدا أم معارضا، و ربما أيضا تكون الساعات القادمة هي المفسر للعديد من الأحداث، كاشفة لضبابية الصورة التي تعيشها الدولة المصرية منذ نهاية عصر مبارك و حتى تلك اللحظات.
شكرا لك ولمرورك